تحسين تحصيل الطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الإيجابية نحو مادة الرياضيات، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم من خلال تفعيل الأنشطة الإلكترونية التفاعلية(مبادرة أجهزتنا بأيدينا نلعب نتعلم -2020)

المؤلفون

  • نور أنيس كرزون وزارة التربية والتعليم فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

أنشطة، إلكترونية، تفاعلية، تعليم، الرياضيات

الملخص

هدفت المبادرة الحالية إلى تحسين تحصيل الطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الإيجابية نحو مادة الرياضيات، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم من خلال تفعيل الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تعليم الصفين الثالث والرابع في مدرسة البيرة الأساسية المختلطة في فلسطين في العام الدراسي 2020/2021. ولتحقيق أهداف المبادرة تم تحليل المحتوى التعليمي وتحديد المخرجات التعليمية المرجوة، ومن ثم تم تطوير ألعاب وأنشطة واختبارات إلكترونية تفاعلية من خلال عدة منصات تعليمية؛ بحيث تم تنفيذ جزء من الأنشطة وجاهيا في الغرفة الصفية، وتنفيذ الجزء الآخر عن بعد عبر منصة ميكروسوفت تيمز ومواقع التواصل الاجتماعي، كما تم استخدام دعائم في مجالات المحتوى الرياضي الخمسة: الأعداد والعمليات، الهندسة، القياس، الجبر، الاحصاء والاحتمالات. ولمعرفة مدى فاعلية استخدام الأنشطة الالكترونية التفاعلية في تحسين التحصيل واتجاهات الطلبة، تم استخدام أسلوب الملاحظة، وتم تطبيق استبانة بعدية. أظهرت النتائج أن الأنشطة الالكترونية التفاعلية تساهم في تحفيز الطلبة وزيادة دافعيتهم نحو تعلم الرياضيات، كما تساهم في فهم المفاهيم الرياضية بما يؤدي إلى تحسين تحصيل الطلبة، بالإضافة إلى أنّها تنمي مهارات التفكير الإبداعي لديهم، وتمنحهم طرق تفكير لحل المشكلات الرياضية. وأوصت المبادرة بتضمين كتب الرياضيات الفلسطينية لمرحلة الصفوف من أول إلى رابع، مجموعة أنشطة إلكترونية تفاعلية، تحفز التفكير الإبداعي لدى الطلبة، كما أوصت الدراسة بعقد الدورات التدريبية والإرشادية حول استخدام الأنشطة الالكترونية في تعليم الرياضيات للمعلمين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع

أولاً: المراجع العربية:

شاهين، آلاء، (2019). فاعلية إستخدام الإنترنت في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، رام الله. فلسطين.

الجمل، سمير. (2013). دور الحاسب الآلي في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي التكنولوجيا في مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل. مجلة جامعة القدس المفتوحة. أُخذ من الموقع الإلكتروني https://journals.qou.edu/index.php/jrresstudy/article/view/662/620

جيوسي ، مجدي. (2020). أثر الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الأبداعي لدى الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في مدينة طولكرم. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 6(1) ، 70-92. أخذ من الإنترنتhttp://search.shamaa.org/PDF/Articles/AeJpes/JpesVol6No1Y2020/jpes_2020-v6-n1_070-092.pdf

الحيلة، محمد. (2013). الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها سيكولوجيا وتعليميا وعمليا، ط5 ،عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.

رامي محتسب، (2018). توظيف التكنولوجيا الرقمية في فضاءات التعلم غير الرسمي. مجلة رؤى تربوية، مؤسسة عبد المحسن القطان العددان السابع والخمسون والثامن والخمسون- كانون الأول (122-128).

سمارة ، علي، صوالحة، محمد. (2018). أثر الألعاب التعليمية الالكترونية في الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف السابع في مدارس وكالة الغوث الدولية في الاردن، جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والتفسية - مجلد 8 - ع (23). مأخوذ عن الانترنت بتاريخ 29/5/2021 من خلال: file:///C:/Users/MASS/Downloads/2177-8041-1-PB.pdf

شلش، لميس .(2016) . أثر استخدام أنشطة الكترونية تفاعلية في تعديل المفاهيم البديلة في موضوع الكسور العادية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، رام الله فلسطين.

الشهوان، إمتنان، والنعيمي، غادة. (2019). واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة العربية النوعية للتربية. ع(6)

طنطاوي، نسرين، ربيع، إيمان. (2019). فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي للأطفال في مجال التذوق الملبسي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. 5(25)، ص29-69.

عسيري، ابراهيم، والمحيّا، عبد الله. (2011). التعلم الإلكتروني (المفهوم والتطبيق). السعودية، الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

عطيفي، زينب، المليجي، ريهام. (2014). فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية لتقديم المفاهيم الهندسية لأطفال ما قبل المدرسة في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لديهم. كلية التربية، جامعة أسيوط. مأخوذ عن الانترنت من خلال الرابط: https://portal.arid.my/Publications/cd63e74a-5ecc-4f.pdf

الغزو، إيمان. (2004 ). دمج التقنيات في التعليم (إعداد المعلم تقنياَ للألفية الثالثة). دار القلم للنشر. الإمارات العربية المتحدة.

وزارة التربية والتعليم. (2015). وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا. من خلال الموقع الإلكتروني https://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=9636

وزارة التربية والتعليم العالي. (2016). كتاب رياضيات الصف الثالث الأساسي الجزء الأول (ط.4). رام الله، فلسطين: مطبعة الأيام.

وزارة التربية والتعليم العالي. (2016). كتاب رياضيات الصف الثالث الأساسي الجزء الثاني (ط.2). رام الله، فلسطين: مطبعة الأيام.

وزارة التربية والتعليم العالي. (2016). كتاب رياضيات الصف الرابع الأساسي الجزء الأول (ط.4). رام الله، فلسطين: مطبعة الأيام.

وزارة التربية والتعليم العالي. (2016). كتاب رياضيات الصف الرابع الأساسي الجزء الثاني (ط.2). رام الله، فلسطين: مطبعة الأيام.

ياسين، كوثر.( 2003). مدى اقتراب أهداف تدريس منهاج الهندسة الفلسطيني في الصفوف من (1-12) من معايير سيكولوجية ودولية لتعليم وتعلم الهندسة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة بيرزيت: رام الله، فلسطين.

المراجع العربية الإنجليزية

Shahin, A. (2019). The Effectiveness of Internet Use in the Professional Development of Primary School Mathematics Teachers(in arabic). (Unpublished master's thesis). Birzeit University, Ramallah, Palestine.

Al-Jamal, S. (2013). The Role of Computers in Developing Creative Thinking from the Perspective of Technology Teachers in the Directorate of Education in Southern Hebron (In Arabic). Open University Journal. Retrieved from https://journals.qou.edu/index.php/jrresstudy/article/view/662/620

Geosey, M. (2020). The Impact of Educational Games on the Development of Creative Thinking among Children Enrolled in Kindergartens in Tulkarm City (In Arabic). Journal of Psychological and Educational Sciences, 6(1), 70-92. Retrieved from http://search.shamaa.org/PDF/Articles/AeJpes/JpesVol6No1Y2020/jpes_2020-v6-n1_070-092.pdf

Al-Hilah, M. (2013). Educational Games and Production Techniques: Psychological, Educational, and Practical Aspects (5th ed.). Amman: Dar Al-Maseera for Publishing, Printing, and Distribution.

Mahasab, R. (2018). Utilizing Digital Technology in Non-formal Learning Spaces (In Arabic). Ruaa Tarbaweya Magazine, Abdulmohsen Al-Qattan Foundation, Issues 57 and 58, December, 122-128.

Smara, A., & Sawalha, M. (2018). The Impact of Electronic Educational Games on Reading Comprehension Skills among 7th Grade Students in UNRWA Schools in Jordan (In Arabic). Open University for Research and Pedagogical and Psychological Studies, Volume 8, Issue 23. Retrieved on May 29, 2021, from file:///C:/Users/MASS/Downloads/2177-8041-1-PB.pdf

Shalsh, L. (2016). The Impact of Using Interactive Electronic Activities in Modifying Alternative Conceptions in the Topic of Fractions among Fifth Grade Students (Unpublished master's thesis). Birzeit University, Ramallah, Palestine.

Shihhawan, E., & Al-Na'imi, G. (2019). The Reality of Female Teachers' Use of Digital Knowledge in Teaching Mathematics and Natural Sciences within the Magrohail Series in Intermediate Stage in Riyadh City (In Arabic). Arab Journal of Qualitative Education, Issue 6.

Tantawi, N., & Rabie, I. (2019). The Effectiveness of Using Electronic Educational Games in Developing Some Creative Thinking Skills for Children in the Field of Clothing Aesthetics (In Arabic). Journal of Research in the Fields of Qualitative Education, 5(25), 29-69.

Aseeri, I., & Al-Muhayya, A. (2011). E-Learning (Concept and Application). Riyadh, Saudi Arabia: Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Atifi, Z., & Al-Maligi, R. (2014). The Effectiveness of Using Electronic Educational Games in Presenting Geometric Concepts for Pre-school Children in Developing Some Creative Thinking Skills (In Arabic). Faculty of Education, Assiut University. Retrieved from https://portal.arid.my/Publications/cd63e74a-5ecc-4f.pdf

Al-Ghazo, I. (2004). Integrating Technology in Education (Preparing Teachers Technologically for the Third Millennium). Al-Qalam Publishing House. United Arab Emirates.

Ministry of Education and Higher Education

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Conrad, R., & Donaldson, J. (2011). Engaging the online learner: Activities and resources for creative instruction. San Francisco, CA: John Wiley & Sons, Inc.

Harris, J., & Hofer, M. (2011). Technological pedagogical content knowledge (TPACK) in action: A descriptive study of secondary teachers’ curriculum-based, technology-related instructional planning. Journal of Research on Technology in Education, Spring 2011, 43, 3, 211-229.

McClarty, Orr, Dolan, Frey, VASSILEVA, & McVAY, .)2012(. A Literature Review of Gaming in Education Research Report.

Vygotsky, L. S. (1978). Mind in Society. Cambridge, MA: Harvard University.

Vygotsky, L. S. (1981). The Genesis of Higher Mental Functions. In J. V. Wertsch (Ed.) The Concept of Activity in Soviet Psychology (pp. 144-188). Armonk, NY: M.E. Sharpe.

https://www.liveworksheets.com/

https://quizlet.com/

https://www.thinkio.it

https://quizizz.com

https://wordwall.net

https://www.jigsawplanet.com

https://kahoot.com/

https://drive.google.com

https://www.google.com/slides/about/

https://www.google.com/forms/about/

https://youtube.com/

http://hayyabina.com/

https://www.facebook.com/noor.karzoun صفحة مدونة الرياضيات المدرسية الخاصة بالمعلمة

https://www.facebook.com/groups/2764918520457322/ المجموعة التعليمية عبر فيسبوك

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

تحسين تحصيل الطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الإيجابية نحو مادة الرياضيات، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم من خلال تفعيل الأنشطة الإلكترونية التفاعلية(مبادرة أجهزتنا بأيدينا نلعب نتعلم -2020). (2022). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 2(5), 131-147. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/122