طالب باحث وحلول ناجزة لأقرانٍ من ذوي الاعاقة- دراسة تطبيقية على مدرسة الشهيد ياسر عرفات الثانوية للبنات نابلس

المؤلفون

  • فاطمة جميل عبد الله صوص مدرسة ياسر عرفات الثانوية –نابلس –فلسطين وزارة التربية والتعليم الفلسطينية مؤلف

الكلمات المفتاحية:

ذوي الاعاقة – الطالب الباحث- تعليم دامج – تعليم جامع

الملخص

هدفت الدراسة إلى تدريب الطلبة على استخدام أسلوب البحث العلمي للمقارنة بين التعليم الدامج والتعليم الجامع، كما هدفت للعمل على توفير متطلبات التعليم الجامع في المدرسة، كونه حق لذوي الإعاقة في التعليم كنتيجة لهذه الدراسة هناك عدد من المشكلات التربوية في النظام التربوي التي تتطلب البحث عن حلول علمية ،وطبقت الدراسة على عينة  مكونة من (21) طالبة من ذوي الاعاقة موزعات على صفوف المدرسة من الصف الاول حتى التوجيهي اتبعت الدراسة المنهج النوعي المتمثل في المقابلات والزيارات وجمع البيانات وعمل المقارنات بين التعليم الدامج والتعليم الجامع في توفير افضل لحقوق لذوي الاعاقة، كان من اهم نتائج المبادرة سعي المدرسة الى توفير  المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لضمان تعليم جامع فاعل يضمن توفير حقوق ذوي الاعاقة ، ومن اهم توصيات الدراسة  تعزيز الوعي والتثقيف حول قضايا ذوي الاعاقة لدى المجتمع بأسره، بما في ذلك الوالدين والطلاب والمعلمين والمسؤولين والجمعيات والمؤسسات المختلفة، وتوفير برامج دعم نفسي وعاطفي للأفراد ذوي الاعاقة وأسرهم لمساعدتهم على التأقلم مع التحديات التي قد يواجهونها، واستخدام التكنولوجيا لتوفير أدوات وتقنيات تساعد أفراد ذوي الاعاقة على تحسين جودة حياتهم وزيادة استقلاليتهم في الحياة اليومية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع

-الجسار، سلوى.(2008).التعليم الجامع استيعاب لكل الفئات واستجابة لجميع الاحتياجات، المركز العربي للبحوث التربوية، الصفحات 95-114.

-صالح، عبد السلام. (2016). دمج المعاقين ذهنيا في المدارس الحكومية ،المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، العدد الثالث المجلد الثاني الصفحات من 1-20.

-محمد إيناس, ابو المجد امين. (2019).متطلبات الوفاء بالحقوق التربوية لذوي الاعاقة كما تعكسها السياسات التعليمية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد 105 المجلد 3 الصفحات 140-173.

-وزارة التربية والتعليم العالي. (2015). سياسة التعليم الجامع في فلسطين،على الموقع الالكتروني بتاريخ

-2-2022 www.moehe.gov.ps .

المراجع العربية الإنجليزية

Al-Jassar, S. (2008). Inclusive education accommodates all groups and responds to all needs, (in Arabic) Arab Center for Educational Research, pp. 95-114.

Saleh, p. (2016). Integration of the mentally handicapped in public schools, (in Arabic) Scientific Journal of Social Work, Issue 3, Volume 2, pages 1-20.

-Mohamed A. (2019). Requirements for fulfilling the educational rights of people with disabilities as reflected in educational policies, (in Arabic) Journal of the Faculty of Education in Mansoura, Issue 105, Volume 3, Pages 140-173.

-The Ministry of Education and Higher Education. (2015). Inclusive education policy in Palestine, on the website on2-19-2022 www.moehe.gov.ps.

المراجع الأجنبية

Piaget, J. (1970). Science of education and the psychology of the child. Orion Press.

Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society: The development of higher psychological processes. Harvard University Press.

Bandura, A. (1977). Social learning theory. Prentice-Hall.

Knowles, M. S. (1975). Self-directed learning: A guide for learners and teachers. Association Press.

Gagne, R. M. (1985). The conditions of learning and theory of instruction. Holt, Rinehart & Winston.

Bronfenbrenner, U. (1979). The ecology of human development: Experiments by nature and design. Harvard University Press.

التنزيلات

منشور

2024-05-19

كيفية الاقتباس

طالب باحث وحلول ناجزة لأقرانٍ من ذوي الاعاقة- دراسة تطبيقية على مدرسة الشهيد ياسر عرفات الثانوية للبنات نابلس. (2024). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 4(12), 1-10. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/92