"علاقة وسائط التّواصل الاجتماعي بالتّحصيل الأكاديمي عند طلبة الصّف العاشر في منطقة كفر عقب - القدس من وجهة نظرهم"

المؤلفون

  • نبيل سليمان رمّانة التّربية وعلم النّفس- الكلّية الجامعية للعلوم التّربويّة- فلسطين مؤلف
  • خالد صلاح دويك مدارس الفجر الجديد- القدس، فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

وسائط التّواصل الاجتماعي، الفيسبوك، التّويتر، الانستغرام، الواتس أب، اليوتيوب

الملخص

   هدفت الدّراسة التّعرّف إلى علاقة وسائط التّواصل الاجتماعي بالتّحصيل الأكاديمي عند طلبة الصّف العاشر في منطقة كفر عقب - القدس من وجهة نظرهم، وإلى معرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطات الاستجابات، تعزى لمتغيّرات كلّ من: الجنس، ومعدّل الطّالب الدّراسي، وعدد ساعات استخدام الطّالب في اليوم الواحد، حيث تكوّن مجتمع الدّراسة من جميع طلبة الّصف العاشر في منطقة كفر عقب – القدس والبالغ عددهم (483) طالباً وطالبة، واختار الباحثان عيّنة عشوائيّة طبقيّة بلغ حجمها (90) طالباً وطالبة، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التّحليلي في إتمام هذه الدّراسة. وقد خلصت الدّراسة إلى النّتائج تمكين الطّلبة من التّواصل مع زملائهم ومناقشة دروسهم بحريّة، وشعورهم بأنّهم أشخاص ذو قيمة بين أصدقائهم، وتمكينهم من التّواصل مع معلّميهم خارج ساعات الدّوام الرّسمي، وتطوير مهاراتهم في التّفكير، وتنمية دورهم الإيجابي في المناقشة والحوار، وشعورهم بالاستقلاليّة في التّعلّم الذّاتي، وتشجيعهم على طرح الأسئلة التي تواجههم خلال الدّراسة في الصّف؛ من أهمّ إيجابيّات وسائط التّواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتّحصيل الدّراسي. وشعور الطّلبة بالخوف والقلق، ومضيعة الوقت والجهد والمال، واعتبار وسائط التّواصل الاجتماعي مكاناً مناسباً للتّشهير والمضايقة والتّزوير، وحرمان الطّلبة من فرصة مناقشة المعلّم كمصدر أساس للمعرفة، وشعور الطّلبة بالتّعب والإرهاق الجسدي والنّفسي، وضعف الفهم والاستيعاب للمادّة الدّراسيّة، وعدم إنصاف الطّلبة في التّقييم ورصد النّتائج؛ من أهمّ سلبيّات وسائط التّواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتّحصيل الدّراسي.

وفي ضوء نتائج الدّراسة أوصى الباحثان بعدّة توصيات كان من أهمّها: تعزيز إيجابيّات وسائط التّواصل الاجتماعي عند كلّ من الطّلبة والمعلّمين وأولياء الأمور.وتقويم سلبيّات وسائط التّواصل الاجتماعي عند كلّ من الطّلبة والمعلّمين وأولياء الأمور.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع

أولاً: المراجع العربيّة:

- الحربي، عبد الله بن عبد المحسن. (2016). "الخطوات العمليّة للتّدريس والتّعلّم عبر الإنترنت" . ط1، دار المسيرة للنّشر والتّوزيع والطّباعة، عمّان. الأردّن.

- آل عبد الله، محمّد. (2014). المراهقة والعناية بالمراهقين. ط1، دار الوفاء، الاسكندريّة.

- العوض، وليد بن محمد. (2004). دور استخدام شبكة الانترنت في التّحصيل الدّراسيلدى طلاب جامعة نايف العربيّة للعلوم الأمنيّة، رسالة ماجستير، العلوم الاجتماعيّة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنيّة.

- شريم، رغدة. (2009). سيكولوجيّة المراهقة. ط1، دار المسيرة، عمّان.

- شهري، حنان. (2015). "أثر استخدام الدّراسات الإلكترونيّة على العلاقات الاجتماعيّة (الفيسبوك، تويتر) نموذجاً"، رسالة غير منشورة.

- عوض، رشا أديب محمّد. (2014). "آثار استخدام مواقع التّواصل الاجتماعيّ على التّحصيل الدّراسي للأبناء في محافظة طولكرم من وجهة نظر ربّات البيوت"، فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة.

المراجع العربية الإنجليزية

Al-Harbi, A (2016). Practical steps for online teaching and learning. 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, (in Arabic), Amman. Jordan.

- Al Abdullah, M. (2014). Adolescence and adolescent care. (in Arabic) 1st edition, Dar Al-Wafaa, Alexandria.

- Awad, and (2004). The role of using the Internet in the academic achievement of students at Naif Arab University for Security Sciences, (in Arabic), master's thesis, Social Sciences, Naif Arab University for Security Sciences.

Shrem, R. (2009). Adolescent psychology. (in Arabic) 1st edition, Dar Al Masirah, Amman.

- Shehri, H. (2015). “The effect of using electronic studies on social relations (Facebook, Twitter) as a model,” (in Arabic), an unpublished letter.

- Awad, R. (2014). “The Effects of Using Social Networking Sites on the Academic Achievement of Children in Tulkarm Governorate from the Point of View of Housewives,” (in Arabic) Palestine, unpublished master's thesis.

ثانياً: المراجع الأجنبيّة:

-Aren, Karbiniski. (2010). Facebook and the technology revolution, N, Y Spectrum Publications.

ثالثاً: ـالمواقع الإلكترونيّة:

- Social media", dictionary.cambridge.org, Retrieved 9-12- 2020. Edited.

- www.techopedia.comwww.techopedia.com, Retrieved 3-5-2021. Edited

- www.computerhope.com,30-6-2020, Retrieved 31-8-2020.Edited.

- Margaret Rouse, "Instagram" searchcio.techtarget.com, Retrieved 16-10-2020. Edited.

- www.dictionary.cambridge.org, Retrieved 4-3- 2018. Edited.

- Margaret Rouse, "YouTube"، searchcio.techtarget.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.

التنزيلات

منشور

2023-01-01

كيفية الاقتباس

"علاقة وسائط التّواصل الاجتماعي بالتّحصيل الأكاديمي عند طلبة الصّف العاشر في منطقة كفر عقب - القدس من وجهة نظرهم" . (2023). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 2(7), 1-16. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/74