السياحة في ظل جائحة كورونا / استخدام الدراما (عباءة الخبير) في التعليم

المؤلفون

  • ميساء عيسى خليل أبونعمة مدرسة بنات فرحات الثانوية / مديرية بيت لحم / فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية عباءة الخبير – الدراما – السياحة

الملخص

الهدف: تطبيق استراتيجية عباءة الخبير من أجل ايجاد حلول لمشكلة السياحة في فلسطين في ظل الجائحة حيث أن موضوع السياحة من المواضيع المطروحة في منهاج الصف الحادي عشر. وبالتالي يتم استخدام التكنولوجيا ضمن هذه التجربة كأداة للتواصل وكمنتج معرفي يتم استخدامه ضمن سياقات متعددة ومختلفة. وتجتمع هذه العناصر كلها لتطور من مهارات الطالبات في اللغة الإنجليزية.

فكيف يمكن أن يرى رواد صناعة السياحة ملامح مستقبل السفر حول العالم بعد هذه الانتكاسة؟ من ضمن الخيارات والطرق التي يمكن أن تساهم في تغير طرق السياحة وإيجاد حلول بديلة للسياحة العادية والسفر في ظل الجائحة هو اللجوء للسياحة الافتراضية التي تتيح للأفراد التنقل والتمتع برؤية مختلف الأماكن السياحية باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية ومن خلال تطبيقات الواقع المعزز الذكية. من خلال منظومة عباءة الخبير يمكن لطالبات الصف الحادي عشر العلمي أن يساهمن بالتفكير لإيجاد حلول لأزمة السياحة في ظل الجائحة من خلال محاكاة الواقع والعمل بتكثيف جهودهن وخبراتهن في المساهمة في اعداد المنصة الافتراضية للسياحة، حيث تم تأطير الطالبات في دور شخصيات درامية تكون في موقع الخبير في مجال تصميم المحتوى الإلكتروني والمؤثرين بالمجتمع ينفذن مهام يطلبها القائم على تصميم المنصة العالمية للسياحة الافتراضية. ومن خلال ذلك يتعلمن ما هو مطلوب منهن بالمنهاج الخاص باللغة الإنجليزية حيث يوجد وحدتين في منهاج الصف الحادي عشر يتطرقن لموضوع السياحة بشكل موسع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع

تايلور، تيم. (2018). دليل المعلمين إلى دراما عباءة الخبير- نهج في التعليم التحولي، ت: وليد السويركي ، ط1، فلسطين: مؤسسة عبد المحسن القطان.

هيثكوت، دورثي و بولتن،غيفين. (2013). مختارات في الدراما والتعلم، ت: عيسى بشارات، منال عيسى، رامي سلامة، ط1، فلسطين: مؤسسة عبد المحسن القطان.

المراجع العربية الإنجليزية

Taylor, T.; (2018). Teachers' Guide to the Drama of the Expert's Mantle - An Approach to Transformational Education, (in Arabic) T: Walid Al Swerki, 1st edition, Palestine: A.M. Qattan Foundation.

Heathcote, D and Bolton, G. (2013). Selections in Drama and Learning, (in Arabic), T: Issa Bisharat, Manal Issa, Rami Salama, 1st Edition, Palestine: A.M. Qattan Foundation.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

السياحة في ظل جائحة كورونا / استخدام الدراما (عباءة الخبير) في التعليم. (2022). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 2(5), 1-15. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/50