تلخيص كتاب "في أصول النحو" لسعيد محمد أحمد الأفغاني

المؤلفون

  • أ.حلى بلال السكافي كلية الآداب والعلوم الإنسانية_الجامعة الهاشمية_الأردن مؤلف

الكلمات المفتاحية:

أصول النحو ، تلخيص ، سعيد الأفغاني

الملخص

لخصت الباحثة كتابًا من كتب سعيد الأفغاني ، عنوانه " في أصول النحو" وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات دوّنها سعيد الأفغاني لطلاب كلية الآداب _قسم اللغة العربية _   بين يدي منهاج النحو والصرف في شهادة علوم اللغة العربية  ويقع في مئتين وسبعين ( 270  ) صفحةً،  و يأتلف من أربعة أبواب، قد ناقش فيها قضايا متنوعة و مهمة وهي مرتبة على التوالي كالآتي : (الاحتجاج ،والقياس، والاشتقاق، و الخلاف بين البصريين والكوفيين)، ويهدف هذا الكتاب إلى إثراء النظرة التاريخية للّغة و النحو و الصرف لدى القارئ  ؛ إذ لا تقل هذه النظرة أهمية عن معرفة قواعد اللغة صرفها و نحوها، فلا بدَّ من معرفة الطريق الذي قطعه القدماء في صياغة تلك القواعد ، فالتعرّف على جهودهم  يساعد في تلبية حاجة العصر اللّغوية المتمثلة بمواكبة التطورات العلمية و الحضارية التي تتطلب تطورًا لغويًا لإيجاد بدائل من التراث أو من خلال اتباع طرق العلماء الأوائل للكمّ الهائل من المصطلحات العلمية و الفنية والحضارية ، إضافةً إلى تيسير النحو باستثناء ما يمكن استثناؤه لدى المتعلم مع الاحتفاظ بالنحو بتفاصيله و تاريخه و حديثه و قديمه،  للدراسة لدى المختصين في الجامعات و المعاهد، لذا أصبح من المهم أن تعرف وسائل القدماء و يتم الاطلاع عليها .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع

أولاً: المراجع العربية:

المبارك، مازن، سعيد الأفغاني حامل لواء العربية وأستاذ أساتيذها، دار القلم، دمشق،1997م،

الأفغاني، سعيد محمد أحمد، في أصول النحو، المكتب الإسلامي، بيروت، 1987م.

المراجع العربية الانجليزية

Al-Mubarak, M., Al-Afghani The flag bearer of Arabic and the teacher of its teachers (in Arabic), Dar Al-Qalam, Damascus, 1997 AD.

Al-Afghani, S. Ahmed M., On the Fundamentals of Grammar (in Arabic), The Islamic Bureau, Beirut, 1987 AD.

التنزيلات

منشور

2021-07-07

كيفية الاقتباس

تلخيص كتاب "في أصول النحو" لسعيد محمد أحمد الأفغاني. (2021). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 1(1), 71-83. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/29