" دور الجامعات الفلسطينية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر القيادات التربوية فيها والجامعة العربية الأمريكية أنموذجا".

المؤلفون

  • سهاد صالح سلمودي الجامعة العربية الإمريكية فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التنمية المستدامة، الجامعات الفلسطينية، القيادة التربوية

الملخص

الملخص:

تهدف الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الجامعة العربية الأمريكية لدورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر القيادة التربوية فيها، من خلال السياسات والخطط التي تعتمدها الجامعة، وقد جاءت الدراسة لتجيب عن السؤال المركزي، ما درجة ممارسة الجامعة العربية الأمريكية لدورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر القيادة التربوية فيها؟

اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعمداء ورؤساء الأقسام في الجامعة حيث يبلغ عددهم (35) عميدا ورئيس قسم، طبقت الدراسة على عينة قصدية عدد أفرادها (8) فردا، تم استخدام أداة المقابلة

وقد أظهرت نتائج الدراسة الدور الفاعل للجامعات في تلبية متطلبات التنمية المستدامة حيث تصبح الجامعة مصدرا لإنتاج المعرفة والمعلومة ونشرها في المجتمع والإفادة منها، من خلال توفير كادر أكاديمي مؤهل ويمتلك أفكارا إبداعية بالإضافة إلى توفير مصادر المعرفة بمتطلبات التنمية المستدامة.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها، وضع رؤية استراتيجية لمؤسسات التعليم العالي تعمل على تحقيق التعاضد البنيوي بينه وبين المجتمعات لتحقيق توليفة تشتمل على دمج وظائف التعليم العالي لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة والانتقال إلى استراتيجيات جديدة للتعلم تقوم على منظور التعلم مدى الحياة، وتحقيق التكامل بين التعليم والتدريب وتحويل مؤسسات التعليم العالي إلى مراكز بحثية وحاضنات لمشاريع صناعة المعرفة وخاصة صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

" دور الجامعات الفلسطينية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر القيادات التربوية فيها والجامعة العربية الأمريكية أنموذجا". (2023). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 3(10), 139-168. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/24