العوامل التي تؤثر على اكتشاف الطلبة المبدعين ودور تحيزات المعلم الفكرية في اكتشاف المبدعين وزيادة فاعلية الابداع لديهم

المؤلفون

  • دانيا منصور سماعنة جامعة النجاح الوطنية فلسطين نابلس مؤلف
  • لينا محمد سماعنة جامعة النجاح الوطنية فلسطين نابلس مؤلف
  • ديما محمد سماعنة جامعة النجاح الوطنية-فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التحيزات الفكرية. الطلاب المبدعين

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل التي تؤثر على اكتشاف الطلبة المبدعين ودور تحيزات المعلم الفكرية في اكتشاف المبدعين وزيادة فاعلية الابداع لديهم. اتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باعتماد الاستبانة وسيلة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة  من 150 طالبًا و30 معلمًا، وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (spss). وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود تباين واضح حول تصنيف الطلاب لأنفسهم ولأقرانهم، و تصنيف المعلمين لهم. بحيث يكون واضح أكثر لدى الطلاب فرص الابداع والابتكار أكثر مما توقعه مدرسوهم، ودور التحيزات الفكرية واضحا لدى المعلم في الحد من التعرف على الابداع و بالتالي يصبح جليا محدودية دور المعلم في العملية الابداعية بسببها، وبالتالي الالتفات الى امكانية زيادة فاعليتها من خلال تجاوز العوامل التي أدت الى هذه المحدودية. وأهم ما أوصت به الدراسة العمل على توضيح وفهم المعلمون كيف يمكن للتحيز أن يظهر خلال عملية اكتشافه للمبدعين والإقرار بحاجتهم إلى  تدريب أفضل لمساعدتهم للتعرف إلى التحيزات الفكرية غير الواعية لديهم و سبل تجاوزها، ولا بد من سياسات يتم اقرارها من قبل صانعي القرار تعمل على حفظ العملية الابداعية من أي تدخلات غير واعية تعمل على تدني فعالية العملية الابداعية لدى الطلبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، أسامة و أيوب، علاء. (2011). النظريات الضمنية كمنبئات لتحيز المعلمين في ترشيح الطلاب لبرامج الموهوبين. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 21(72)، ص33-76.

بلواني، انجود. (2008). دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية.

بوزويقة، عبد الكريم. (2021). دراسة تشخيصية لواقع رعاية الموهوبين في المدرسة الجزائرية. رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة سطيف في الجزائر.

عساف، جمال. (2013). اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية عمان الثالثة. مجلة الجامعة الإسلامية للدرسات التربوية والنفسية. 21(1)، ص 269-292.

المراجع العربية الانجليزية

Ibrahim, A and Ayoub, A. (2011). Implicit Theories as Predictors of Teacher Bias in Nominating Students for Gifted Programs (Arabic). The Egyptian Journal of Psychological Studies. 21(72), pp. 33-76.

Balwani, A. (2008). The role of the school administration in developing creativity in government schools in the northern governorates of Palestine and its obstacles from the point of view of its principals (in Arabic). Unpublished master's thesis, An-Najah National University.

Bouzouika, A. (2021). Diagnostic study of the reality of gifted care in the Algerian school (in Arabic). Unpublished PhD thesis, University of Setif, Algeria.

Assaf, c. (2013). Attitudes of social studies teachers towards developing creative thinking skills among upper basic stage students in the Amman Third Directorate of Education (in Arabic). Journal of the Islamic University for educational and psychological studies. 21(1), pp. 269-292.

التنزيلات

منشور

2022-12-12

كيفية الاقتباس

العوامل التي تؤثر على اكتشاف الطلبة المبدعين ودور تحيزات المعلم الفكرية في اكتشاف المبدعين وزيادة فاعلية الابداع لديهم. (2022). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 2(6), 137-152. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/16