فاعلية القيادة التربوية في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة رام الله والبيرة في العام 2022-2023

المؤلفون

  • د. محمود موسى زياد وزارة التربية والتعليم، مديرية التربية والتعليم رام الله، فلسطين مؤلف
  • أ. ختام أنور زبن وزارة التربية والتعليم، مديرية التربية والتعليم رام الله، فلسطين مؤلف
  • فلسطين عوض ناصر وزارة التربية والتعليم، مديرية التربية والتعليم رام الله، فلسطين مؤلف

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، القيادة التربوية، العملية التعليمية، المعلمون، محافظة رام الله

الملخص

الملخص:

تهدف الدراسة التعرف إلى فاعلية القيادة التربوية لمديري مدارس محافظة رام الله والبيرة في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين في العام الدراسي 2022-2023، والصعوبات التي تحد من درجة فاعلية القيادة التربوية لمديري ومديرات المدارس، والكشف إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة للفاعلية تعزى إلى المتغيرات: (النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية. استخدم الباحثون المنهج الوصفي.

 وقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية:

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة للفاعلية في القيادة التربوية من وجهة نظر المعلمين على مستوى المحور الأول (فاعلية التخطيط) تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي.

2 .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة للفاعلية في القيادة التربوية من وجهة نظر المعلمين على مستوى المحاور (صناعة القرارات، التوجيه والإشراف، تقويم الأداء) تُعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، أو المؤهل العلمي، أو المرحلة التي يدرسها المعلم، أو سنوات الخبرة.

  1. .يعاني كثير من المديرين والمديرات من صعوبات في التخطيط، وصناعة القرارات، والتوجيه والإشراف، وتقويم الأداء لأسباب مختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

فاعلية القيادة التربوية في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظة رام الله والبيرة في العام 2022-2023. (2023). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 3(10), 1-23. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/11