دور التدريب والتطوير في تنمية مهارات مديري الموارد البشرية

المؤلفون

  • زلفى يونس أبو غالي الجامعة الإسلامية غزة – كلية التربية مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التدريب ، التطوير ، مهارات إدارة الموارد البشرية

الملخص

يتحدث هذا المقال عن دور التدريب والتطوير في تنمية مهارات إدارة الموارد البشرية ، أهميته وأنواعه ومراحل تنفيذه، والتدريب والتطوير مفهومان يشيران إلى الممارسات و الجهود التي تقوم بها المؤسسات لمساعدة موظفيها على تحسين وتطوير قدراتهم المهارية و المعرفية، ولقد تغيرت النظرة للتدريب في الوقت الحالي بحيث أصبح ينظر إليها على أنها استثماراً في رأس المال البشري، حيث أن ما تنفقه المنظمة على تدريب موظفيها يعود إليها بالربح والعائد المادي من خلال تحسين أداء الموظفين و بالتالي زيادة الإنتاجية، لذلك فالتدريب يعد من أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في أي منظمة تسعى لتحقيق النجاح على المدى الطويل، ومن هنا نرى أهمية الاستثمار في التدريب كوسيلة لتحقيق أهداف المنظمة، ورفع كفاءة العاملين لديها و النهوض بمستوى أدائهم لوظائفهم، وحاجة كل المنظمات إلى التدريب على اختلاف مستوياتها وطبيعة عملها و الخدمات التي تقدمها، وأن الموارد البشرية المدربة تعتبر من عوامل النجاح الحرجة لأي منظمة ناجحة، والتي تحقق لها ميزة تنافسية عالية، مع ضرورة الاهتمام  بالتنوع في أساليب التدريب بالاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل مواكبة التطورات و التغيرات الحاصلة في عالمنا المعاصر، و استعداداً لمواجهة التحديات في المستقبل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع

أولاً: المراجع العربية:

الهيتي ، خالد عبد الرحيم ،إدارة الموارد البشرية : مدخل استراتيجي ، عمان : دار وائل للنشر ، 2004 ، ص 89.

عبد الباقي، صلاح ، إدارة الموارد البشرية من الناحية العلمية والعملية ، القاهرة : الدار الجامعية ، 2000، ص69.

موقع أسود البزنس للعلوم الإدارية تم استرجاعه على الرابط https://www.business4lions.com /

موقع المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية تم استرجاعه على الرابط https://hrdiscussion.com/hr13608.html

ثانيا: المراجع العربية الإنجليزية

Al-Hiti, K, Human Resources Management: A Strategic Approach, (in Arabic), Amman: Wael Publishing House, 2004, p. 89.

Abdel-Baqi, S, Human Resources Management from a Scientific and Practical Point of View, (in Arabic), Cairo: University House, 2000, p. 69.

Aswad Al-Business for Administrative Sciences website, retrieved at https://www.business4lions.com/9/

Arab Forum for Human Resources Management website retrieved at https://hrdiscussion.com/hr13608.html

ثالثاً: المراجع الأجنبية:

Daniels, Sharon, “Employee Training: A Strategic Approach to Better Return on Investment”, Journal of Business Strategy, Vol. 24, Issue 5, 2003, pp.39-42.

Kasia Zdunczyk, John Blenkinsopp, Do Organizational Factors Support Creativity and Innovation in Polish Firms? European Journal of Innovation Management, Vol. 10, Issue 1, 2007, pp.25-40

التنزيلات

منشور

2024-05-16

كيفية الاقتباس

دور التدريب والتطوير في تنمية مهارات مديري الموارد البشرية. (2024). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 2(8), 28-37. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/6