تحليل الخطاب الشعري: قصيدة "لا تعتذر عما فعلت" لمحمود درويش نموذجاً

المؤلفون

  • فاتنة أحمد أبو شوشة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الجامعة الهاشمية الأردن مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الخطاب الشعري، تحليل ، محمود درويش

الملخص

الملخص:

تناول هذا البحث الخطاب الشعري عند محمود درويش متوسل بمناهج تحليل الخطاب في قراءة النصوص والخطابات، الذي يشغل حيزاً واسعاً في الدراسات اللغوية والأدبية واللسانية. ويتخذ البحث من قصيدة "لا تعتذر عما فعلت" لمحمود درويش نموذجاً تطبيقياً.

وتكمن أهمية البحث في جانبين: الأول أنه يعالج نصاً شعرياً ويحلله تحليلاً عميقاً ويكشف عن أبعاده، والثاني متمثل في المنهج المتبع؛ فمنهج تحليل الخطاب منهج حديث قادر على تفكيك الخطاب وتحليل أنساقه الظاهرة والمضمرة.

واعتمد البحث على الآفاق الرحبة التي يتيحها منهج تحليل الخطاب، عبر استخراج البنية الكبرى للخطاب ودراسته، كالإشاريات الزمانية والمكانية والإشاريات الشخصية، والبنية الاحالية. وتكمن مشكلة البحث في الوقوف على عناصر الانسجام والاتساق في النص، وربط كل ذلك بالبنية الكلية للنص.

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها: أنّ البنية الكلية الكبرى للنص تجلت في إشكالية الأنا؛ إذ هو في مرحلة وآخره الشخصي في مرحلة ثانية، وأنّ الإشاريات الشخصية والمكانية، وترتيب الخطاب، وبنيته العليا، كان لها دور في تحقيق الاتساق والانسجام الخطابي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-05-10

كيفية الاقتباس

تحليل الخطاب الشعري: قصيدة "لا تعتذر عما فعلت" لمحمود درويش نموذجاً. (2024). مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, 4(11), 1-17. https://pal-ea.com/ojs/index.php/edu/article/view/4